مؤسسة عالم صافولا










مؤسسة عالم صافولا

تم تأسيس "مؤسسة عالم صافولا" بتاريخ 28 أكتوبر 2019م من قبل "مجموعة صافولا" بموجب ترخيص رقم (1007) تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كمؤسسة أهلية بموجب نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (61) وتاريخ 18/02/1437هـ ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم (73739) وتاريخ 11/06/1437هـ. ويقع مقر المؤسسة الرئيس وعنوانها في محافظة جدة وبنطاق عمل يشمل جميع مناطق المملكة، وللمؤسسة شخصية اعتبارية يمثلها مجلس الأمناء وفقاً للاختصاصات الواردة في اللائحة الأساسية للمؤسسة والمعتمدة من قبل الجهات المختصة.
تم تأسيس "مؤسسة عالم صافولا" لإعطاء مزيد من التركيز على أهداف المسئولية الاجتماعية والاستدامة، وبدأت العمل بإدارة تنفيذية يشرف عليها مجلس أمناء وتطبق توجيهاته، وتستمر دورة عضوية مجلس الأمناء لمدة أربع سنوات، وتأتي هذه الخطوة لاستكمال جهود مجموعة صافولا (المؤسس) السابقة في مجال المسئولية الاجتماعية والاستدامة وتعزيزها، واضعة في الاعتبار أفضل الممارسات المحلية والدولية المعمول بها في مجال المؤسسات الأهلية غير الربحية. إن الوضع القانوني الجديد لمؤسسة عالم صافولا يمكنها من الحصول على الدعم والتمويل والدخول في شراكات مع كيانات في القطاعين العام والخاص لها أهداف مشتركة، كما ويمكنها أيضا من المساهمة في معالجة أهداف الاستدامة والتنمية الاجتماعية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. واصلت مجموعة صافولا وهي الجهة المُؤسِسَة والتي تقوم بتخصيص ميزانية سنوية لدعم وتمويل "مؤسسة عالم صافولا" لتنفيذ واستحداث البرامج والمبادرات المرتبطة بالمسؤولية الاجتماعية والاستدامة لديها.

تعمل "مؤسسة عالم صافولا" وفق رؤية ومنهج استراتيجي يهدف إلى تحقيق مساهمة فعالة ونقلة نوعية في مجال المسئولية الاجتماعية والاستدامة، وسوف تعمل المؤسسة على تعزيز التركيز والاستدامة في مجال المسئولية الاجتماعية وتسريع وتيرة تطبيق الإستراتيجية المستهدفة. كما ستعمل على إحداث تغيير إيجابي من خلال بناء شراكات وبرامج ومبادرات فعالة في ذات المجال مع شركاء استراتيجيين. وتقوم المؤسسة بعمل حملات التوعية الاجتماعية وتقديم التدريب وعمل الاستشارات وإدارة الفعاليات وإجراء البحوث والدراسات، حيث تعمل المؤسسة جنباً إلى جنب مع خبراء مؤهلين، وذلك من أجل تعظيم أثر برامجها ومبادراتها على شرائح المجتمع المستهدفة.

تهدف المؤسسة – باعتبارها جهة غير ربحية - إلى ما يلي:
  • تطبيق وتفعيل سياسة مجموعة صافولا (المؤسس) في مجال المسئولية الاجتماعية والتي تهدف إلى المساهمة في خدمة المجتمع من خلال عدد من المجالات والمحاور والقطاعات التي حددتها سياستها في هذا المجال وبما ينسجم مع الانظمة واللوائح ذات العلاقة.
  • تطوير وعمل برامج توعوية وتثقيفية للمجتمع بالشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص حسب رؤية المملكة 2030 .
  • عمل الدراسات البحثية والميدانية واقتراح الحلول للقضايا المجتمعية المستدامة.
  • تدريب وتأهيل الشباب لتمكينهم في سوق العمل.
  • إطلاق مبادرات وبرامج فعالة في مجال المسئولية الاجتماعية والاستدامة تكفل إقامة توازن بين أهداف الشركاء والأهداف التي يصبو المجتمع إلى تحقيقها.
  • تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال المسؤولية الاجتماعية والاستدامة.
  • رفع مستوى ثقافة العمل التطوعي لدى موظفي شركائنا وتحفيز مشاركتهم في الأعمال التطوعية وذلك تماشياً مع رؤية المملكة 2030.
  • مشاركة تجارب من برامجنا ومبادراتنا وقصص نجاحها في مجال المسئولية الاجتماعية والاستدامة مع الجهات المهتمة بهذا الجانب.
الرؤية:
تطمح عالم صافولا أن تكون مؤسسة تنموية رائدة تسعى لتحقيق أثر اجتماعي مُستدام.

الرسالة:
عالم صافولا هي مؤسسة تنمية مجتمعية في مجالات متخصصة، تسعى لبناء الشراكات الاستراتيجية مع القطاعات المختلفة وصناعة البرامج التنموية وإيجاد الحلول المُستدامة التي تلامس احتياجات وقضايا المجتمع المحلي.
تتبنى المؤسسة قيم وأخلاقيات مجموعة صافولا والمتمثلة في:
القيم الداخلية:
  • الإقتداء
  • العزم
  • الإتقان
  • التواضع
القيم الخارجية:
  • المؤازرة
  • الإقبال
  • القبول
  • الإحسان
كجزء من منهجية مؤسسة عالم صافولا للتخطيط الاستراتيجي، قامت بإجراء بحث وتحليل من أجل تحديد الأولويات في مجال التنمية المُستدامة. وقد اشتملت منهجية البحث على إجراء المقابلات المتعمقة مع أصحاب المصالح الرئيسيين وتطوير فريق الخبراء لمصفوفة تحديد المواقع الاستراتيجية، والتي تهدف إلى تحديد مجالات العمل التي تتقاطع بين احتياجات المجتمع وقدرات المؤسسة ومكانتها. وقد مكننا هذا الإجراء من اختيار مجالات العمل الأكثر احتياجاً. وقد قمنا كذلك بتطوير قائمة معايير لتقييم واختيار مجالات التنمية المُستدامة ونواحي التركيز الجديدة

التوافق مع المبادرات العالمية والوطنية
يأخذ توجه مؤسسة عالم صافولا الاستراتيجي في الاعتبار الأطر الدولية والمبادرات العالمية. وقد قامت بمواءمة استراتيجية الاستدامة مع أهداف التنمية المستدامة المحلية والعالمية. وتماشياً مع التوجهات الوطنية السعودية، تركز استراتيجيتنا في النمو على أداء الاستدامة، مما يساهم في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة ويعكس إمكانيات وقوة بلدنا الغالي. وستركز المؤسسة على ثلاثة قضايا أساسية، ويمكن ربطها بعدد من أهداف التنمية المُستدامة:
الهدف السابع: الطاقة النظيفة بأسعار معقولة للجميع
الهدف الثاني عشر: الإستهلاك والإنتاج المسؤولان
الهدف الرابع: ضمان التعليم الجيد والعادل والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
الهدف الثامن: العمل اللائق ونمو الاقتصاد
تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمُستدام والعمالة الكاملة والمنتجة والعمل اللائق للجميع.
الهدف التاسع: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية
الهدف السادس: ضمان توافر المياه للجميع والإدارة المُستدامة
إن برامج مؤسسة عالم صافولا تُعنى بعدة مجالات حيث يمكن تلخيصها في: دعمَ الأعمال، وتطوير مهاراتِ الشباب، والحفاظ على البيئة بالحدَّ من الهدر وخصوصاً الهدر الغذائي، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل، وتشجيع برنامج التطوع المؤسسي للموظفين.